هلا بك اخى اختى فى منتدى المدرسة نتمنى لكم قضاء وقت ممتع معنا وتحميل موفق للجميع الاداره
لو تريد تكون عضو ادخل وسجل ادناه لو كنت عضو ادخل دخول ادناه


تربوى تعليمى خيرى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القيادة والحوكمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن البلد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1158
التقدير : 10
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

مُساهمةموضوع: القيادة والحوكمة   الخميس يناير 31, 2013 4:45 pm

الحوكمة والقيادة
الاخوة والاخوات
قائد واعضاء فريق الحوكمة والقيادة بالمدرسة
ادعوكم للعمل والبدء فى تنفيذ مهام العمل فى مجال الحوكمة والقيادة
تحت هذا الموضوع
وتقبلوا خالص تحياتى

السادة الأفاضل
أعضاء فريق

الحوكمة والقيادة
بالتوفيق ان شاء الله
وننتظر ابداعاتكم في مجال
الحوكمة والقيادة
وإعداد أعضاء الفريق
للتقييم الذاتي




مجال القيادة والحوكمة من المجالات الهامة للجودة وله دور كبير في منظومة الجودة وقد يبدو للوهلة الأولى نتيجة كثرة ممارساته أنه مجال صعب ولكنه في الحقيقة أن كل المجالات تدعم هذا المجال باسلوب غير مباشر وتصب ممارساتها لصالح هذا المجال وليس معنى هذا أننا نقلل من قيمة مجال القيادة والحوكمة إلا أننا نوضح صلته بالمجالات الأخرى
وفقكم الله لكل خير

اقترح مناقشة كيفية تفعيل الممارسات فى مجال الحوكمة والقبادة قبل البدء فى العمل بالمجال حتى يتسنى للجميع المشاركة لانه قائم على تفعيل جميع الممارسات
وارى ايضا الرجوع الى موضوع تفعيل الممارسات المتميزة وتنشيطه مرة اخرى ونعتبره دعم فنى بالمدرسة على ان يقوم كل مسئول مجال بعرض الممارسة التى يريد الاستفسار عن كيفية تفعيلها والمناقشة مفتوحة للجميع بحيث الممارسة تستغرق مناقشتها فترة محدودة ليتمكن مسئولى المجال تنفيذها
ولكم تقديرى وتحياتى
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

تفعيل الممارسات
توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

الادلة والشواهد
محاضر جلسات وضع السياسات العامة للمؤسسة توضح اشتراك المعنيين في وضع السياسات واتخاذ القرارات -
سجلات متابعة المشكلات وحلها -
سجل اجتماعات مجلس الأمناء
الخطة السنوية للمؤسسة
اللوائح والقوانين معلنة لجميع المعنيين -
وجود ثقافة مساندة للإصلاح -
دفتر 130 أحوال العاملين -
ملفات العاملين
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


السجلات
1-
لائحة بحوافز لتشجيع العاملين.
2-
قائمة بالاحتياجات التدريبية لجميع فئات العاملين )المعلمين، الإداريين، الأخصائيين ...... الخ).
3-
كشوف بأسماء المشاركين فى حصر المشكلات المدرسية
4-
نماذج أنشطة من خامات البيئة.
5-
أدوات قياس أثر التدريب.
6-
سجلات ومحاضر اجتماع القيادة المدرسية مع المجتمع المدرسى (تخصص التشجيع على إجراء البحوث وتفعيل نتائجها، والمشكلات المدرسية)
7-
كشوف بأسماء المشاركين فى البحوث.
8-
سجل تدوين المبادرات الإبداعية.
9-
سجل الدورات التدريبية على التكنولوجيا/ قائمة باحتياجات العاملين التدريبية على التكنولوجيا.
10- اللائحة المالية وقواعد الصرف المالى.

11- دفتر تحضير المعلم يشمل التخطيط والتنفيذ للأنشطة الصفية.


12- قوائم للطلبة المتفوقين (دراسياً، رياضياً .... الخ).

المحاضر
1-
محاضر اجتماعات التعاون والاتصال مع مؤسسات المجتمع المحلى.
2-
محاضر اجتماعات فرق التطوير المدرسى ووثائقهم.
3-
محاضر اجتماعات مناقشة تحديد الأدوار والمسئوليات داخل المدرسة.
4-
محاضر اجتماعات لحنة الصرف المالى.



عزيزي الطالب:

مرفق قواعد العمل بالمدرسة للعام الدراسى 2011-2012 ، فيرجى دراسة قواعد المدرسة ومراجعتها مع ولى الامر لنتمكن من تطبيقها في بداية السنة الدراسية القادمة لما فيه من الصالح العام لتنمى في شخصيتكم المسؤولية والالتزام لتنشأوا نافعين لأنفسكم ولمجتمعكم.

لذا نرجو منك أيها الطالب-الطالبة ومن ولي أمرك أن توقعّوا على الورقة المرفقة بقواعد المدرسة .

إدارة المدرسة




إقرار





نحن الموقعين أدناه: الطالب ________ الصف ________


السيد/ة ولي أمر الطالب /ة____________ الصف _____________


نقر بأننا قرأنا قواعد العمل بالمدرسة ونلتزم بما ورد فيها


____________________ __________________

توقيع ولي أمر الطالب/ة توقيع الطالب/ة


القواعد العامة للمدرسة الخاصة بالطالب


مقدمـــــــــة:

حضرات أولياء أمور الطلاّب، حضرات أعضاء هيئة التدريس، الطلاّب الأعزاء.

لكل مجتمع بشري قوانينه ولكل مؤسسة نظامها. أن القانون ينظم سير العمل في كل مجتمع بشري وأي فرد ينتمي لهذا المجتمع عليه ان يسلك وفق القانون وحرصًا على مصلحة طلاّبنا ورفع مستواهم العلمي والأخلاقي والإجتماعي، رأينا من واجبنا نحنُ إدارة المدرسة ، وأعضاء هيئة التدريس، وبالتعاون مع مجلس الامناء والاباء والمعلمين، وضعنا القواعد العامة للمدرسة لتنظيم العمل المدرسي ولبناء علاقة قويّة بين الطالب والمعلمين، بين البيت والمدرسة، على اساس من التفاهم والتعاون والإحترام المتبادل، للوصول إلى الهدف المنشود الذي تصبو إليه كل مؤسسة تعليمية. وفيما يلي أهم بنود هذه القواعد:-

1. حقوق الطالب:


1. إذا واجهت الطالب أثناء وجوده في المدرسة مشكلة ما، عليه التوجه إلى رائد الفصل في وقت فراغه أو بعد التنسيق معه ويعلمه بالمشكلة لحلها.

2. إذا حدثت للطالب مشكلة أثناء الدرس، يحق للطالب التوجه لمعلم الموضوع بعد انتهاء الدرس، أولًا، وإذا لم تحل المشكلة باستطاعته التوجه إلى رائد الفصل.

3. يحق للطالب التوجه إلى رائد صفه في كل مشكلة كانت تعليمية، إجتماعية أو غير ذلك.

4. يحق للطالب التوجه للمسئول إذا لم تحل المشكلة بعد التنسيق معه ويقوم المسئول بدعوة الطالب.

5. إذا واجهت الطالب مشكلة صحية ، يحق له التوجه إلى ممرضة المدرسة وواجب الممرضة الحرص على سرية الأمر.

6. يحق لكل طالب في المدرسة أن يطالب تعيين مقابلة شخصيّة مع مدير المدرسة لطرح مشكلة أو فكرة ما...

7. يحق للطالب مراجعة معلمه في أمر يختص بنتائج الإمتحان أو الإستفسار عن موضوع غير مفهوم له.

8. عند توجه الطالب إلى معلمه عليه التحدث معه بلباقة وإحترام.

2. واجبات الطالب:


1) على الطالب أن يسلك سلوكًا حسنًا، لائقًا خلال الحصص، وعلى الطالب أن يستجيب لتعليمات معلمه وينتظر حتى يُعالج الموضوع من قِبل معلمه أو رائد الفصله بعد تسجيل اسمه لدى السكرتيرة.

2) أن عدم الالتزام بالبند السابق من شأنه أن يُعرّض الطالب إلى عقوبة قد تصل إلى إبعاده عن المدرسة لمدة يومين.

3) يمنع استخدام الموبيل داخل الفصل الدراسى، ومن يُضبَط معه أو بحوزته جهاز يُصادر من قبل رائد الفصل الصف، ويُبعد عن المدرسة ليوم واحد. (يعاد الجهاز للأهل).

4) يُسمح للطلاب دخول المدرسة فقط بزى موحد مع شعار المدرسة .

5) على الطالب أن يحضر إلى المدرسة في الصباح حتى الساعة 7.50 وإلا يُحسب مخالفة تأخر يُعاقب عليها.

6) يُمنع الطالب من احضار أدوات حادّة أو مؤذية إلى المدرسة واللعب بها.

7) الامتناع عن التدخين في نطاق المدرسة أو حمل علب السجائر وعلب الكبريت في الجيوب والحقائب.

Cool الامتناع عن اللعب بالألعاب المسلية الالكترونية وغير الالكترونية على جميع أنواعها داخل المدرسة.

9) الامتناع عن تناول الطعام والشراب أثناء سير الدرس.

10) يُمنع العبث بالماء داخل المدرسة ورشه على الآخرين.

11) يُمنع تعليق منشور أو اعلان أو صورة في المدرسة دون استشارة رائد الفصل أو مدير المدرسة.

12) عدم دعوة أو اصطحاب الغرباء إلى المدرسة.

13) يُمنع دخول الطلاب إلى غرفة المعلمين بتاتاً.

14) على الطالب أن يتكلم بهدوء وأدب مع المعلمين والموظفين في المدرسة منتقيًا الكلمات المناسبة.

15) يجب أن تسود الروح الوديّة بين الطلاب وأن تكون مبنيّة على الأخوة والصداقة.

16) عند دق الجرس يجب أن يدخل الطالب غرفة صفه بنظام وهدوء وأن يجلس على كرسيه فقط دون التنقل بين المقاعد .

17) عند انتهاء الدرس وبإعلان المعلم يخرج الطلاب بنظام وهدوء دون الصراخ والازعاج والركض في أروقة المدرسة.

18) بين حصتين متتاليتين على الطالب أن يبقى مكانه، يُحضر كتبه ولوازمه وينتظر دخول المعلم للبدء بالدرس التالي.

19) كل من يُخالف هذه التعليمات المذكورة أعلاه، يكون عرضة للعقاب حسب تعليمات منشور المدير العام.

3. سلوك الطالب في المدرسة:

لا شك أن التحصيل مقرون بالسلوك، فإذا استطعنا منع المشاكل السلوكية لا بُد أن يرتفع في المقابل مستوى التحصيل عند الطلاب وعليه يطلب منكم ما يلي:-

1. عدم التفوه بألفاظ بذيئة.

2. عدم الصياح وإزعاج الآخرين.

3. عدم الخروج من المدرسة أثناء مواعيدالعمل الرسمية والإستراحات وحصص الفراغ.

4. يجب المُحافظة على أثاث الصف والمدرسة، كالمقاعد والأبواب واللوح ودفتر اليوميات.

5. المحافظة على سلامة الطلاب.

6. عند شراء المأكولات على ا لطالب أن ينتظر دوره دون مُزاحمة.


4. سلوك الطالب خارج المدرسة:

على الطالب أن يشعر بالإنتماء نحو مدرسته، فهو جزء لا يتجزأ من هذه المدرسة ويمثّلها داخل وخارج جُدرانها، وسمعته سمعتها، ولذلك عليه المحافظة على سمعة مدرسته بسلوكه الحسن داخلها وخارجها، وفي طريقة منها وإليها وفي محطة الباص وأثناء سفره فيه.

5. المحافظة على ممتلكات المدرسة:

1. من واجب الطالب المحافظة على مُمتلكات مدرسته، وإذا قام بالعبث بها وأدى ذلك إلى خراب شيء منها ، تُلقى على عاتقه جميع النفقات لإصلاح ما أُتلف، وإذا كان الخراب على يد مجموعة من الطلاب توزّع تكاليف الإصلاح على المجموعة.

2. يجب المحافظة على نظافة المدرسة، المقاعد، الفناء،الملاعب الممّرات، المكتبة، المُختبر، المنافع الخ... ورمي النفايات والأوراق في السلة المخصّصة لذلك.

3. من مسؤولية كل طالب إلقاء النفايات في سلة المُهملات القريبة منه.

6. مواعيدالعمل الرسمية:

1. يُبلّغ كل صف في المدرسة بمواعيدالعمل الرسمية– ساعات البدء والفسحة ونهاية مواعيدالعمل الرسمية. وعلى الطالب إحترام أو تجنَب التأخر أو الإنقطاع عن الحصص صباحًا وبعد دق الجرس.

2. على جميع الطلاب مغادرة المدرسة عند انتهاء مواعيدالعمل الرسمية العام، إلاّ إذا كان هناك نشاط مُبرمج ومُنسّق من إدارة المدرسة.

3. مغادرة المدرسة قبل إنتهاء مواعيدالعمل الرسمية يكون بإذن خاص من رائد الفصل أو الإدارة.

4. إذا صرف طلاب صف ما قبل انتهاء مواعيدالعمل الرسمية المبرمج، عليهم مغادرة المدرسة بإستثناء الطلاب الذين ينتظرون وسائل النقل في مدخل المدرسة.

5. عدم البقاء في الغُرف أثناء الإستراحات، بل الخروج إلى الفناء إلاّ في الأيام الماطرة العاصفة والشديدة البرد وبإذن من إدارة المدرسة.

6. ينتظم الطلاب في فناء المدرسة في طابور الصباح عند سماع دق الجرس وعليهم الإصغاء دون إزعاج لتعليمات المدرسة.

7. عند إنتهاء الفسحةعلى كل طالب أن يتوجه مباشرة إلى غرفة صفه دون تباطؤ، وكل من يتأخر بالدخول يُحاسب على ذلك، ويحق للمعلم بعدم السماح له بالدخول إلى صفه وتسجيله غائبًا في دفتر اليوميات.

8. كل من يخالف هذه البنود (مواعيدالعمل الرسمية من 7.30 حتى 3) يكون عرضة للعقاب انذار، ابعاد حسب نوع المخالفة.

7. المواظبة:


1. المواظبة سلوك واجب ضروري لسير العملية التعليمية والتربوية.

2. اي تأخر أو تغيّب عن المدرسة يُسجّل في بطاقة الطالب.

3. إذا تغيّب الطالب عن المدرسة لسبب ما عليه إحضار تقرير طبي أو رسالة خطية أو هاتفية من ولي أمره تُبيّن سبب غيابه ، ويحق لرائد الفصل الصف أن يتصّل هاتفيًا بالبيت لمعرفة سبب الغياب.

4. إذا حضر الطالب بعد غيابه إلى المدرسة دون إحضار التقرير الطبي أو الرسالة من ولى الامر، يُنذره رائد الفصل الصف ويسجل ذلك في ملفه ، ويلزمه بإحضار التقرير أو الرسالة من ولي أمره اليوم التالي، وإذا لم يحضر ذلك لا يُسمح له بالدخول إلى غرفة صفه مع بقائه في المدرسة في مكان يحددّه رائد الفصل.

5. التأخر ظاهرة سلبية تشوّش سير الدرس، وإذا سجلت للطالب ثلاث مرّات تأخر يُنذر على ذلك ويُبلغ ولي أمره، وإذا تكرر التأخر بعد ذلك لا يُسمح له بالدخول إلى الحصة التي تأخر عنها، وإذا لم تجد هذه الإجراءات نفعًا، يحق للرائد الفصل إتخاذ قرار بمنعه دخول غرفة الصف طيلة النهار مع بقائه في المدرسة في مكان يحدده له رائد الفصل، وتكرار مخالفات التأخر يؤدي إلى فرض عقوبة فصل الطالب عن المدرسة ليوم أو يومين.

6. يحق للطالب مغادرة المدرسة بإذن من إدارةالمدرسة أو بطلب خاص من ولي أمره فقط.

7. على الطالب أن يحضر إلى المدرسة في الصباح حتى الساعة 7.50 ، وإلاّ يحسب له تأخر.

8. يُعفى الطالب من المشاركة في دروس الرياضة البدنية بموجب تقرير طبي بشرط أن يتواجد مع طلاب صفه وتحت مراقبة معلم الرياضة.

9. واجب كل طالب الإشتراك في الرحلات المدرسية، والفعاليات التربوية إلاّ إذا أحضر للمدرسة تقريرًا طبيا يعفيه من المشاركة.

8. العُنف:


1. تَرى المدرسة أن العنف ظاهرة سلوكية غير حضارية ولها ابعاد سلبية خطيرة سواء كان العنف لفظيا أو جسديًا، وتَرى في العُنف أيضا سببا يؤدي لفصل الطالب عن المدرسة إذا إستعمل العنف مع غيره.

2. يتم معالجة ظاهرة العُنف بوسائل تربوية، وعلى المُعتدَى عليه أن لا يرد على المُعتدِي بالمثل، بل عليه إبلاغ رائد الفصل أو الاخصائى النفسى أو الاجتماعى لمعالجة الموقف.

3. يكون عقاب الطالب الذي إستعمل العُنف، الإبعاد عن الدراسة بعد التشاور بين رائد الفصل الصف ومدير المدرسة، ويكون الإبعاد في المرّة الأولى عن حصة إلى يوم واحد حسب نوع المخالفة وعلى الطالب وولي أمره أن يتعهدا ويوقعا إلتزاما خطيا بعدم تكرار مثل هذه المُخالفة، وإذا تكررت المخالفة رغم التعهد يُبعد الطالب عن المدرسة لمدة ثلاثة أيام، وعلى أثرها يُرسل إنذار نهائي يوقّع عليه هو وولي أمره، وفي حالة تكرار مثل هذا السلوك للمرة الثالثة يُفصل الطالب عن المدرسة.

9. انظمة الواجبات المنزلية:

1. يجب على الطالب القيام بواجباته المنزلية كاملة، وتحضير دروسه كما ينبغي وإحضار جميع الكتب والدفاتر والأدوات اللازمة كل يوم.

11- أنظمة الإمتحانات:


1. للمحافظة على نزاهة الإمتحانات، يعالج المعلم المراقب بالتعاون مع رائد الفصل الصف حالات التجاوز التي تسيء إلى نزاهة الإمتحان وسمعة المدرسة، ويُنذر على ذلك.

2. إذا تكررت عملية الغِش في الإمتحانات بالرغم من الإنذارات يحق لمجلس إدارة المدرسة حرمان الطالب من الامتحان

3. مخالفة الطالب الذي " يُنقِّل " منه في الإمتحان كمخالفة الطالب الذي يَنقُل ويُحاسب الإثنان معًا.

4. يحق لكل طالب التظلم على نتيجة إمتحانه حين شعوره بالإجحاف

5. يُمنع التكلم والهمس أثناء الإمتحان وكل مُخالفة تؤدي إلى خصم درجات أو إلغاء إمتحان المُخالف.

6. إذا تغيّب الطالب عن الإمتحان بعذر رسمى، عليه التوجه إلى معلم المادة لتعيين موعد لإعادة الإمتحان، أما إذا كان الغياب غير رسمى يحصل هذا الطالب على علامة سلبية.

7. تُعلن إدارة المدرسة في بداية السنة الدراسية الخريطة الزمنية للعام الدراسى.

8. يُسمح لكل معلم مادة أن يجري إمتحانُ قصيرًا في صفه دون تعيين مُسبق بشرط أن تكون مادة الإمتحان المادة المُعطاه في الدرسين السابقين فقط.

12- الرحلات المدرسية:

الرحلات المدرسية هي نشاط لا صفى جزء مكمّل للمنهج الدراسى التعليم في المدرسة وعلى كل طالب الاشتراك في الرحلات والالتزام بنظامها:-

* يتم الاشتراك في الرحلة، بدفع تكاليف الرحلة لرائد الفصل الصف أو لسكرتيرة المدرسة قبل موعدها بأسبوع على الأقل الاّ إذا أعلن غير ذلك.

* على الطالب اعادة موافقة الاشتراك في الرحلة إلى رائد الفصل الصف موقعه من ولي أمره قبل موعد الرحلة بثلاثة ايام الا إذا أعلن غير ذلك.

* على الطالب أن يسلك سلوكا حسنا في الرحلة كأنه في المدرسة.

* على الطالب أن ينصاع لكل التعليمات الصادرة من المعلمين المسؤولين في الرحلة..

* على الطالب أن يسلك في الرحلة حسب تعليمات المكان الموجود فيه.

13.الملابس الموّحدة:

1. إرتداء الملابس الموحدة في المدرسة واجب على كل طالب وطالبة طيلة أيام مواعيدالعمل الرسمية.

2. يكون الطالب غير مقيّد بالملابس الموّحدة في الأيام التي تحددها المدرسة، كيوم الطالب مثلاً، بشرط أن تكون الملابس محتشمة ومُناسبة.

3. لا يُسمح لأي طالب بالدخول إلى غرفة الصف بدون الملابس الموحدة، ويبقى خارجها في نطاق المدرسة وإذا تكرر ذلك تسري عليه العقوبة التالية:-

· في المرّة الأولى يُسجل له رائد الفصل إنذارًا في ملفه ويُعلم ولي أمره شفهيا.

· في المرّة الثانية يُسجل له رائد الفصل إنذارًا في ملفه ويُعلم ولي أمره خطيًا بواسطة الطالب ويُبلغ ولي الأمر هاتفيًا.

· في المرّة الثالثة يُفصل الطالب عن الدراسة لمدة يوم واحد يكون في اليوم التالي وعندها يُبلغ رائد الفصل ولي أمر الطالب بذلك هاتفيا وبرسالة خطية تسلم للطالب.

4. تُمنع الطالبات في المدرسة من إستعمال أدوات التجميل في نطاق المدرسة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

أطلب قلبك في ثلاث مواطن :

عند سماع القرآن
وفي مجالس الذكر
وفي أوقات الخلوه

فإن لم تجده في هذه المواطن

فسل الله بأن يمدك بقلب فإنه لا قلب لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://esraa-egypt.ahlamontada.com
 
القيادة والحوكمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الثقافى :: جودة التعليم-
انتقل الى: